U3F1ZWV6ZTIzNzQwNDc0MzQ0OTFfRnJlZTE0OTc3NTQ0MDczNTA=

بحث كامل عن معبد الكرنك

 





معابد الكرنك هي اكبر مجمع  للعبادة لمئات السنين ، بدأت بمكان صغير ، وتحولت لتشمل أهم مجمع ديني في العصر القديم ، وصفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو عام 1979 م باعتباره أعظم تراث إنساني علي مر التاريخ



موقع معبد الكرنك 

معبد الكرنك .. ذلك المعبد القديم الذي يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل وبالتحديد في مدينة الأقصر والتي كانت تسمى في العصور الفرعونية القديمة "طيبة" أو "المدينة المحصنة" والتي كانت تعرف باسم "أبيت راست" أي المكان الأكثر شهرة وكرامة.




بدأ البناء في هذا المجمع بدير صغير أنشئ في عهد الملك سنوسرت الأول في الدولة الوسطى ، واستمر حتى العصر البطلمي. وشهدت تلك الفترة الطويلة حكم 30 فرعونا ساهموا في توسعها حتى بلغت مساحتها 30 هكتارا. وشهدت ذلك ، رغم أنه يضم مجموعة كبيرة من المعابد التي شكلت مجمعًا دينيًا متكاملًا.









جاءت كل هذه الأسماء بسبب اعتقاد المصريين القدماء بأن "طيبة" كانت أول مدينة أقيمت على الهضبة التي ارتفعت فوق سطح الماء في بداية تشكل الأرض ، وكان الاعتقاد الراسخ في ذلك الوقت أن وارتفعت تلك الهضبة إلى مرتبة الإله "بتاح" الملقب بالإله "أتوم". وهو الإله "الكامل" الذي يترأس القائمة التاسعة لمصر الجديدة حتى يبدأ الخلق ، حيث كان هناك اعتقاد بأن كان الكرنك مرصدًا قديمًا يتفاعل فيه الإله "آمون" بشكل مباشر مع أهل الأرض.




يعتبر معبد الكرنك ثاني أكبر مجمع ديني قديم في العالم بعد معبد "أنغكور وات" في كمبوديا. كما أنه ثاني أكثر المواقع التاريخية زيارةً في مصر ، بعد أهرامات الجيزة ، ويتكون من أربعة أجزاء رئيسية: ساحة "آمون رع" وحي "موت" ، ومحافظة "مونتو" و. معبد "أمنحتب الرابع" الذي تم تفكيكه ، بالإضافة إلى عدد قليل من المعابد الصغيرة والمقدسات التي تربط بين مقاطعة موت ومعبد آمون رع ومعبد الأقصر.







اقرأ ايضا : اماكن سياحية يمكنك زيارتها في مصر 




كان معبد الكرنك يُعرف في الماضي باسم "بار آمون" ، أي بيت آمون إله الشمس والخصوبة. في الدولة الوسطى ، كانت المنطقة المحيطة بالكرنك تسمى "إبيت إيسوت" ، أي أشهرها ، لأنها كانت مكان عبادة الإله آمون ، وتم العثور عليها. نقش الاسم على جدران كوخ "سنوسرت الأول" ، واتخذت العديد من الأسماء الأخرى ، منها "نيسوت توا" ، أي عرش الدولتين ، ومع ظهور اللغة العربية تحرف. لتصبح "كرنك".







موضوعات رائجة : جنوب مصر النوبة 





في عام 323 م ، اعترف الإمبراطور الروماني كايوس فلافيوس غاليريوس أوريليوس قسطنطينوس ، المعروف تاريخيًا باسم قسطنطين الأول ، بالديانة المسيحية ، وفي عام 326 م ، أمر ابنه الثاني قسطنطينوس الثاني بإغلاق جميع المعابد الوثنية في جميع أنحاء الإمبراطورية ، و غالبًا ما كان الكرنك مهجورًا في ذلك الوقت ، خاصة وأن الكنائس المسيحية قد أقيمت بين أطلالها ، وأبرز مثال على ذلك إعادة استخدام قاعة المهرجانات في القاعة المركزية لتحتمس الثالث ، لذلك لا يزال من الممكن رؤية الزخارف المرسومة القديسين والنقوش القبطية.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة

بحث هذه المدونة الإلكترونية
Translate

اخر المواضيع

Statcounter
View My Stats

اخر المواضيع

googel