U3F1ZWV6ZTIzNzQwNDc0MzQ0OTFfRnJlZTE0OTc3NTQ0MDczNTA=

السحر الفرعونى ووصفه في القرآن الكريم

 


 وصف الله  تعالى السحر الفرعونى في كتابه الكريم   بأنه  سحر عظيم! وكما هو معروف لدى الجميع أن القرآن الكريم معجزة إلاهية لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وأذا صرح الله عز وجل في القرآن الكريم أن السحر الفرعونى هو سحر عظيم فهو يعنيها جل وعلا ولا توجد شهادة اقوى من كتاب الله علي احداث الاولين والآخرين 

 فقال عز من قائل في سورة الاعراف 

قَالَ أَلْقُوا ۖ فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116)

  نعم .. كان السحر علمًا ، أو لننقل فنًا في زمن  الفراعنة والحضارة المصرية القديمة ، حتى يومنا هذا ، تم كتابة عشرات الكتب عن "سحر الفراعنة".

 تجد هذا العنوان في العديد من الكتب باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية ولغات أخرى. لكن حتى الآن لم نجد من يشرح لنا كيفية  أو طبيعة السحر عند الفراعنة ، وبعد ما يقرب من أربعين عامًا من العمل في مقابر الفراعنة ومعابدهم ومساكنهم ، يمكنني القول أن السحر بدأ في مصر الفرعونية  منذ العصور القديمة التي سبقت معرفتهم بالكتابة التي عرفوها قبل 5200 عام. وإذا كنا لا نعرف اسم أول ساحر مصري ، فيمكننا القول إن فئة معينة من الكهنة تسمى كهنة الترانيم أو "الحب الشنيع" في اللغة المصرية القديمة هم الذين تخصصوا في ممارسة السحر ،  أما بالنسبة لطبيعة السحر وجوهره ، فلم يكن مجرد طقوس وهمية للتأثير على المشاهد وخداعه بأشياء لا وجود لها! في الواقع ، وصل السحرة من الفراعنة إلى معرفة علوم ما بعد الطبيعة أو الميتافيزيقيا. السحرة قادرون على إحداث قوى خفية موجودة حولنا وفي الأشياء ، سواء كانت غير حية أو حية ، وقد تمت لهم السيطرة على قوى ما بعد الطبيعة بعلم سري لم ينقله السحرة إلا بشروط وعهود ومواثيق يأخذونها علي كل من يدخل في منطقتهم السرية  ، ولا يمكن لأحد أن يكون ساحرًا إلا بعد عهود واختبارات قاسية ، ولا  احد يعرف شروط اختيار السحرة حتى لو علمنا أنهم كانوا موجودين داخل نسيج المصريين القدماء وجزءا منه ،  وقد كانت علومهم الخارقة للطبيعة  تدرس في المعابد وكانت متمثلة في تحويل الجماد إلى مخلوق حي مفترس كما يخبرنا القرآن الكريم وكذلك أوراق البردى ،  في قصة مثيرة ، نجد كاهنًا مصريًا يكتشف خيانة زوجته له مع صبي صغير ، لذلك صنع تمساحًا صغيرًا من الشمع وانتظر حتى ذهب الشاب إلى المسبح ليغتسل واذا بالكاهن يرمي  التمساح المصنوع من الشمع في المسبح ويقرأ تعويذته السحرية عليه ، ثم يتحول التمساح الشمعي إلى تمساح مفترس قتل الحبيب.


إقرأ ايضا : لماذا لم يدمر الله حضارة الفراعنة مثل قوم عاد 


نحتاج فقط إلى زيارة المقابر الموجودة بمنطقة الهرم وسقارة، التي تعود إلى الدولة القديمة، أي إلى ما يقرب من 4500 سنة.. هناك نجد نقوشا هيروغليفية من لعنات وتهديدات على جدران ومداخل المقابر، وقد كُتبت هذه اللعنات رغبة من المتوفى في إبعاد اللصوص عن هذه المقابر حفاظا على الجسد المحنط الذي تتعرف عليه الروح من جديد في العالم الآخر. 

كان السحر دفاعًا فعالًا عن المقبرة وكنوزها. واكتشفت مقبرة لفنانة اسمها "بيتي" داخل قبور العمال ، بناة الأهرامات ، وقام ببناء هذه المقبرة من طوب اللبن له ولزوجته .. في حجرة هذه المقبرة يوجد سحران مختلفان. نقوش واحدة لـ "تاتي" والأخرى لزوجته. أما النص فيقول: يا كل الناس كاهن الإلهة حتحور يضرب كل من يدخل هذه المقبرة ليلمسها بالضرر ،

 ومن عمل ضدها تأكله التماسيح ويفترسه أفراس النهر في الماء. والثعابين والأسود على الأرض ". وهناك مقبرة أخرى في سقارة ، عند مدخلها نقش يقول صاحبه: "من مس مقبرتي بشدة أقطع رقبته كإوزة".

 ولدينا نقش يعود تاريخه إلى العصر اليوناني بيتوسيريس. يطلبون من زوار قبره أن يؤدوا له الشعائر الدينية بشكل صحيح بدلاً من التعدي عليهم ، وتهديد المخالفين بعقوبة شديدة ، وقد ذُكر أنه إذا لم يعاقب المعتدون على الأرض فسوف يعاقبون في الآخرة الموت. ومن أجمل الأشياء التي تم العثور عليها أن مدخل أحد القبور وجد شخصًا يقف وفي يده  عصا كبيرة تشير إلى إصابة كل من يضر المقبرة.




من أشهر قصص السحر والسحرة بردية "خوفو والسحرة" ، عندما جاء ابن الملك خوفو (صاحب الهرم الأكبر) إلى الساحر "جدي" الذي كان يعيش في مدينة " حد سنفرو كان عمره مائة عام ، وسأله خوفو عن حقيقة ما سمعه أن "جدي" يمكنه قطع رأس شخص وإعادته مرة أخرى ، فأجاب الساحر بنعم ، وسأله الملك. ولكن الساحر رفض وقال: لا أفعل هذا بالانسان. قال الملك: آتي بأسير. فقال الساحر: السجين إنسان. فجلب له أوزة وقام بقطع  رقبتها وطارت في  السماء وسط دهشة الجمهور ، ثم أعاد رقبة الإوزة لتركض أمام الحضور.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة

بحث هذه المدونة الإلكترونية
Translate

اخر المواضيع

Statcounter
View My Stats

اخر المواضيع

googel