U3F1ZWV6ZTIzNzQwNDc0MzQ0OTFfRnJlZTE0OTc3NTQ0MDczNTA=

رمسيس الثانى وفرعون موسي جدل لا ينتهى

 

رمسيس الثانى

فرعون موسي من هو ولماذا كل تلك الغموض 

هناك بعض الحقائق اللتي لا زالت مخفيه عن العالم او غامضة او جدليه كثرت فيها الاستنتاجات ومن ابرزها قضية الخلاف الدائرة حول ماهية فرعون موسي من هو ؟ 

ولماذا كل تلك الخلاف علي ماهيته ، هل هو رمسيس الثانى ام هو ابنه مرنبتاح ام هو ملك من ملوك الهكسوس اللذين جاؤا في فترة احتلال مصر من قبلهم ؟

فاليوم ستطرح صفحة كنوز فرعونيه رأيا علي عهده الراوي في صفحة حقائق من القرآن والسنه فإليكم الموضوع 

رمسيس الثانى هو فرعون موسي !

توصل بعض الباحثين إلى أن رمسيس الثاني هو فرعون موسى وليس أي فرعون آخر. لذلك نقدم أربعة براهين فلكية بنوا عليها ما تم طرحه  ، وهي الحساب الفلكي ليوم الزينة. حيث استنتجوا  أنه كان 9 يوليو 1266 ق.م. م الموافق 10 محرم 1945 أ. وقع هذا التاريخ في سنوات حكم رمسيس الثاني. )


فلكياً نحسب تاريخ غرق الفرعون موسى الذي نسميه يوم عاشوراء الخروج ، ونستنتج أن هذا اليوم كان 29 أبريل 1227 ق.م ، الموافق 10 محرم 1905 ق.م. ما تزامن هذا التاريخ مع تاريخ وفاة رمسيس الثاني ونهاية عهده .


نحسب الفترة الزمنية بين تواريخ يوم الزينة ويوم عاشوراء الخروج ونجدها تساوي 40 سنة قمرية كاملة وهي الفرق بين السنتين (1945-1905 قبل الميلاد) ، لذا فإن صادفت أربعون سنة مع ما جاء من روايات صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ما بين اليوم اللذي  قال فرعون : ما علمت لكم من إله غيرى : "قاله عندما حشد جيشه لمواجهة موسى وقومه يوم عاشوراء عند رحيله قبل غرقه.  ويوم قوله " أنا ربكم الاعلي "قالوا إن 40 سنة بينهم وتزامن هذه السنوات الأربعين مع الأربعين سنة الأخيرة من حكم رمسيس الثاني ، الذي كان خالٍ من أي أعمال. عظيمة بسبب عقاب الله له بالآيات التسع أو الضربات العشر كما في التوراة ... كما تزامنت مع الثمانين سنة القمرية (= 77 سنة ميلادية) التي عاش فيها موسى مع الفرعون منذ الولادة والنشأة مع فرعون حتى غادر موسى مصر في عمر 80 سنة قمرية ، والتي تزامنت مع فترتي. حكم رمسيس الثاني مصر لمدة عامين متتاليين (شارك في الحكم مع والده سيتي الأول لمدة 14 عامًا ، وفترة حكمه في مصر فقط لمدة 67 عامًا بعد وفاة والده. )

 : نجد أيضًا العام 67 الذي حكم رمسيس وحده ، الذي اتفق عليه جميع المؤرخين وعلماء المصريات ، والذي نجد أنه يشكل معجزة قرآنية جديدة ، وهي أنها تزامنت مع عدد الآيات التي ورد فيها مصطلح (فرعون) في القرآن الكريم (= 67 آية) ، مما أعطانا معنى إعجازيًا إضافيًا لقوله تعالى: "فاليوم ننجيك بجسدك لتكون لمن خلفك آيه "

أعطتنا هذه الدراسات الأربع الحق في العودة تاريخياً إلى عهد الفرعون رمسيس الثاني لنكتشف بإذن الله الإعجاز القرآني الذي تناول قصته مع موسى. والله الموفق.

اوصاف فرعون موسي 


جاء في التفاسير أنه قد كذب بعض بني إسرائيل بموت فرعون وقالوا أنه لا يموت .. فألقي علي ساحل البحر حتى رآه بنو إسرائيل أحمر قصير كأنه ثور .

 وهناك روايات أخري كثيرة وصفت فرعون عندما رأوه بعد غرقه انه كان أصلع وأخينس

. أخينس تصغير لأخنس .. الخنس (ذو أنف مرتفع ومتأخر عن الوجه قليلا – الخنس = تأخر الأنف عن الوجه مع ارتفاع قليل في الأرنبة ” القاموس المحيط”) .. وهناك رواية لأبي بكر أنه قال : أخبرت أن فرعون كان أثرم ..

 (الثَّرَمُ، :انْكسارُ السِّنِّ من أصْلِها، أو سِنٍّ من الثَّنايا والرَّباعِياتِ، أو خاصٌّ بالثَّنِيَّةِ. ثَرِمَ، كفَرِحَ، فهو أثْرَمُ ..القاموس المحيط) وأيضا (الثرم : سقوط الثنية من الأسنان والرباعية وقيل هو أن تنقلع السن من أصلها مطلقا .. النهاية في غريب الأثر) . وبهذا نستطيع ان نجمع صفات فرعون موسى كما وصفه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم : انه كان قصير و أصلع و اثرم و اخينس .


عند مقارنة هذه السمات مع مومياء رمسيس الثاني بالمتحف المصري نجد أن رأسه أصلع مع بعض الشعر على الجانبين ومؤخرة الرأس ، وأنفه يبرز قليلاً ويرتفع قليلاً من فمه بمخروطه. . ظهرت على الجزء العلوي من الأنف فحوصات طبية أجريت على مومياء رمسيس الثاني في فرنسا في أواخر السبعينيات.

في رحلة لعلاج المومياء ، قال الدكتور سميث إنه مصاب بكسر في الأسنان و خراجات فيها ، وخاصة الأسنان الموجودة في مقدمة الفم. أظهر الفحص بالأشعة السينية لفكي وأسنان مومياء رمسيس الثاني حالة أسنان الفرعون بعد وفاته. تم العثور على بؤر من عظم الإنتان في رجل يبلغ من العمر تسعين عامًا يعاني من فقدان عام متقدم في منطقة الضرس ، ولم يُظهر الاكتشاف أي علاج للأسنان يمكن أن يظهر في الصور الشعاعية.


إقرأ ايضا : ملكا يرى حلما وسجينا ينقذ مصر 



الإسفكسيا ، الغرق أو تصلب الشرايين


أثناء علاج مومياء رمسيس الثاني في السبعينيات في فرنسا ، أجريت فحوصات طبية متقدمة لتوضيح سبب الوفاة. وجد عالم البكتيريا الفرنسي روفر أن سبب وفاته كان تصلب الشرايين  

اسفيكسيا الغرق  ، توقف هذا البحث عنده دون أن يذكر أي اختراق لفترة طويلة ... وكان علي أن أجد طريقة مقنعة للخروج من هذا الموقف الصعب .. كيف وصلت فلكيا ودينيا وتاريخيا وجغرافيا ومنطقي أن هذا الفرعون قد غرق في الامتثال؟ وبقول الله أنزل في القرآن والتوراة ، بينما أظهرت الفحوصات الطبية المتقدمة على مومياءه أن هذا خطأ. وأخيرا جاء الفرج في تفسير بن كثير للآية 92 من سورة يونس حيث قال بن كثير في قوله تعالي ” فاليوم ننجيك ” أي نرفعك علي نشز من الأرض .. بدنك قال مجاهد : بجسدك وقال الحسن : بجسم لا روح فيه وقال عبد الله بن شداد سويا صحيحا أي لم يتمزق ليتحققوه ويعرفوه.  لهذا أنقذ الله جسده من كل ما يستطيع تدميره من الملح أو الشق إذا غرق في قاع البحر وأشياء أخرى ... يريد الله أن يحافظ على جسده كعلامة ودرس لمن لن يؤخذ بعين الاعتبار على الإطلاق في المرات التالية ، وذلك على لسان العلي: "ليكن هناك علامة خلفك" ، خاصة ونحن موجودون. وجدنا إحدى القراءات الأخرى الصحيحة التي تذكر "من ورائك" بصيغة الفعل الماضي. .. أي لمن جاء بعدك من القرون والأعمار التالية ... كما شكك بنو إسرائيل في موته ، كما شكك المصريون في موته لأنهم عبدوه إلهًا بعد فرعون وهامان و جنودهم حولوهم. قال ابن كثير لما خرج موسى وأصحابه ، ومثلما تشكك بنو إسرائيل في موته تشكك المصريون أيضا في موته لأنهم كانوا يعبدونه إلها بعد أن أضلهم فرعون وهامان وجنودهما في ذلك حيث ذكر بن كثير فلما خرج موسى وأصحابه قال من تخلف من قوم فرعون (المصريين) : ما غرق فرعون ولا أصحابه ولكنهم في جزائر البحر يتصيدون فأوصي الله إلى البحر أن ألفظ فرعون عريانا فلفظه عريانا أصلع أخينس قصير .. .. يمكننا أن نسأل أنفسنا: ما الذي حفظ الله جسد فرعون منه؟ هل هو الموت أم الغرق أم ماذا؟ .. صحيح أن الله أنقذ جسده من شيء لأنه قال: "اليوم ننجيك بجسدك". والجواب على هذا السؤال أن الله أغرق فرعون ومن معه ، كل ذلك لأن الله تعالى قال: ” فأراد أن يستفزهم من الأرض فأغرقناه ومن معه جميعا ”. الإسراء 103. لكن الله أنقذ جسد فرعون ليكون لمن تبعوه عبر القرون علامة وآية .


الغرق أو الاختناق الإسفكسيا



وصفت لنا بعض كتب التفسير مشهد غرق فرعون موسى مستعينًا بروايات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه. ذكرت ذلك عندما أدرك فرعون أنه يغرق فقال: " آمنت بأن لا اله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين" . كان سيدنا جبريل حاضراً في هذا المشهد حيث أخذ يأتي بطين قاع البحر فيسد فم فرعون خوفاً من أن تدركه الرحمة من الله ذلك الذي ادعى الألوهية وبارز الله بكافة المعاصي .

 تأتي هذه الأحاديث في العديد من كتب التفسير. نذكر واحد منهم. فعن حماد بن سلمة عن علي ابن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” لما أغرق الله فرعون قال : *( آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل) فقال جبرائيل : يا محمد ! لو رأيتني و أنا آخذ من حال البحر و أدسه في فيه مخافة أن تدركه الرحمة  ”.


القرآن تفسير لمعاني كثيرة حتى يرث الله الأرض ومن عليها. سبق أن حللنا هذه الآية في بحثنا السابق (رمسيس الثاني البالغ من العمر 67 عامًا يكشف عن فرعون موسى) وذكرنا لها العديد من التفسيرات القديمة والحديثة والشخصية عندما جمعت سلسلة من الآيات القرآنية التي ورد فيها مصطلح (فرعون) في القرآن الكريم وأنا وجدت أنه 67 آية أي ما يعادل عدد سنوات حكم رمسيس الثاني في مصر وحدها ، والتي اتفق عليها جميع علماء الآثار والمؤرخين ، وقلت هذه معجزة رقمية للقرآن والله أعلم ولكن هذه الأحاديث تضعنا أمام سبب آخر لخلاص جسد فرعون وهو أن خلاص جسده علامة ... ونعلم أنه عندما يصارع الإنسان ماء البحر في آخر نفس من أجله. خوفا من الغرق ، يكافح بكل ما تبقى لديه من قوة ، ويحتاج إلى المزيد والمزيد من الهواء للتنفس ، ولا يساعده على دخول الهواء من أنفه. نجده يفتح فمه على طول الطريق ليأخذ الهواء من الاستنشاق ، لكنه يأخذ الماء بدلًا من الهواء ، فتمتلئ رئتاه بالماء وينتفخ جسده ، ويمنع الأكسجين من الوصول إلى الأعضاء و الأنسجة وخاصة الخلايا العصبية الحيوية في الدماغ التي تؤدي إلى الموت في غضون 3 دقائق ، وعلامات موته هي ما نسميه باسفكسيا الغرق ، وأهمها تورم وزرق الجسم. في حالتنا ، بينما كان فرعون يحاول إخراج الهواء من فمه حتى لا يغرق ، وجد أن سيدنا جبريل  ، بقوته العظيمة ، غطى فمه بطين قاع البحر الرطب ، مما منعه تمامًا من الأكسجين فمات فرعون مختنقا وهو ما نسميه الاختناق أو اسفيكسيا الاختناق  وأهم أعراضه اللون الأزرق. في الجسد لا يوجد انتفاخ أو ضرر في جسده وهو الذي حافظ على جسده سليمًا ، وعندما شك بنو إسرائيل في موته أمر الله البحر بطرد جسد فرعون بالكامل إلى الشاطئ قبل أن يتلف أو يؤكل عن طريق الأسماك  ، 

ووجدوه ميتًا أمامهم وجسده سليمًا لدرجة أنهم تعرفوا عليه بسهولة ووصفوه بدقة بأنه قصير وقذر وأصلع ومتألم ، ولم يصفوه بأنه منتفخ أو فاسد أو تالف ... لهذا نحتاج تمكن فريق من الأطباء الشرعيين من التحقق من السبب الأصلي للوفاة ، حيث يبدو أن المشاهد الأولية لجسده هي اللون الأزرق السائد. على جسده .


ربما كانت هناك فحوصات أو طرق طبية حديثة يمكن أن تثبت ذلك على مومياءه أو في منفاه. وإذا أثبتنا صحة موته في سفكسيا بالخنق أو الاختناق ، فسيكون ذلك دليلاً قاطعًا على شخصية رمسيس الثاني فرعون موسى ، فهل هذا هو معنى آية الله تعالى: "اليوم نخلصك بجسدك؟ لتكون خلفك علامة "؟ ..... الله أعلم.

ربما كانت هناك فحوصات أو طرق طبية حديثة يمكن أن تثبت ذلك على مومياءه أو نفيه ،  وإذا أثبتنا صحة موته في اسفكسيا الغرق أو الاختناق ، فسيكون ذلك دليلًا قاطعًا على أن  شخصية رمسيس الثاني فرعون موسى ، فهذا هو معنى آية الله تعالى: "فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية  "؟ ..... الله أعلم.

ومع كل تلك الابحاث اللتى نقلت عن العديد من العلماء لازال الجدل واسع جدا حول شخصية فرعون موسي مع انصفحة كنوز فرعونية ترجح  انه ليس هو رمسيس الثانى اطلاقا ، وإنما هي اقوال بعض الباحثين ونأمل في المستقبل أن تجرى ابحاث ادق لمعرفة ذلك علي وجه اليقين . 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة

بحث هذه المدونة الإلكترونية
Translate

اخر المواضيع

Statcounter
View My Stats

اخر المواضيع

googel