U3F1ZWV6ZTIzNzQwNDc0MzQ0OTFfRnJlZTE0OTc3NTQ0MDczNTA=

مصر القديمة وحضارة وادى النيل

أثبت سباق النيل القديم حضارة كانت متقدمة على عصرها في الإبداع فيما يتعلق بكل جانب من جوانب الحياة. حيث عرضت الثقافة المصرية الغامضة معرفتهم من خلال العديد من أشكال الفن التي أصبحت مصدر إلهام للعالم الحديث. يستكشف المقال مفاهيم الجمال والموضة في السباق القديم لمصر.
الجمال الفرعوني في مصر القديمة 
كان مفهوم الجمال والأزياء خلال العصر المصري القديم جزءًا لا يتجزأ من حياتهم اليومية ؛ حيث سادت فكرة المظهر الجيد مثل العديد من الحضارات القديمةو تولى المزيج الغريب من الألوان والمواد والأشكال والزخارف السباق القديم للمصريين إلى ارتفاعات عالية من حيث الأسلوب والموضة في عصرهم حيث لا يمكن أن تصبح معرفة مواردها المحدودة عائقًا أمام صنع روائع التميز.وقد أدت الظروف الجوية الجافة والمشمسة إلى تقييد المصريين لتجربة الكثير وقيدتهم على تبني الأساليب التي ساعدتهم على البقاء براحة. ويمثل اختيار المواد الاختيار الأمثل الذي يصور معرفتهم بفهم ظروف البيئة وتبني ما هو الأفضل لهم للبقاء مع الأناقة.

كان الرجال والنساء المصريون مهتمين بمظهرهم ؛فقد اختاروا أي شيء يمكن أن يجعل مظهرهم يبدو جذابا. وكان المصريون الأوائل يعتقدون أن وفرة الشعر في مناطق معينة من الجسم هي علامة على النجاسة ، ونادراً ما يرتدي الرجال أكثر من شارب أو عنزة. ففضل معظم الرجال أن تكون وجوههم نظيفة.

كثير من الرجال حلقوا رؤوسهم وارتدوا شعرا مستعارا.و اختار معظمهم هذا في المقام الأول لأغراض احتفالية دينية.
كما اتبعت النساء نفس الاعتقاد ولكن اهتمامهن الأساسي كان أن يبدين بمظهر جيد وجذاب. استخدم كل من الرجال والنساء للتخلص من العرق الكريمات والزيوت لحماية بشرتهم من الطقس الجاف وقتل الرائحة لأنها كانت غير مقدسة. كانت هذه الزيوت والكريمات ذات أهمية كبيرة لدرجة أن العمال كانوا يقبلونها في بعض الأحيان مقابل أجورهم.
كيف كان يعتني المصريون القدامى بمظهرهم 
اكتشف المصريون فن استخدام الحليب والعسل بانتظام كما كانوا يؤمنون في تلك العصور القديمة أنه سيجعل بشرتهم ناعمة وحريريةمن خلال أقنعة الوجه ، المصنوعة من بيض النمل ودهانات الوجه كانت تستخدم في بعض الأحيان لفك المسام وحتى لون البشرة بشكل عام. كما تم استخدام الزبدة والشعير الممزوجان معاً لعلاج البثور والطفح الجلدي و  لإزالة الماكياج الثقيل من خلال استخدام مزيج من الطباشير والزيوت.
طوال العصر المصري ، كانت الزيوت المصنوعة من الأخشاب المعطرة والزهور المخلوطة بالدهون أو الزيوت تُفرك ليس فقط للحصول على رائحة لطيفة ولكن أيضًا كدرع واقي ضد الطقس الجاف. و كانت هذه الزيوت بمثابة تعزيز إضافي للجمال للاحتفالات الدينية والحفلات والأعياد من قبل الطبقة العليا المصرية الغنية.
المكياج في الحضارة الفرعونية 
تستخدم ملكات مصر بشكل مكثف ماكياج كثيف للعيون عادة باللون الذهبي والأزرق النيلي والأسود والأخضر لتعزيز الجمال إلى جانب غطاء الرأس المرتفع الذي عادة ما كانت رائحته بالزيوت ومزخرف بالجواهر.
و قد كانت ممارسة الاستحمام واحدة من الطقوس المهمة التي يتم القيام بها يوميًا من خلال زيارة النهر بمفهوم التطهير، حيث قام المصريون الأثرياء بتنفيذ هذه الطقوس في غرفة منفصلة حيث يتم استخدام كريمات التطهير المصنوعة من الجير والزيوت والعطور أثناء الاستحمام.
المجوهرات في حياة الفرعونيات

أحب المصريون الحلي حيث تم استخدام المجوهرات في الحياة اليومية طوال الحقبة الفرعونية حتى العصر الروماني ، وكانت جميع أشكال المجوهرات بما في ذلك القلائد والخواتم والكاحل والأساور من الإكسسوارات الشهيرة للأزياء. وكانت السترة الفريدة من نوعها التي لم تظهر في الثقافات الأخرى ، والتي وُلدت حول الصدر. وعادة ما كانت مصنوعة من الذهب أو من المعدن المطلي بالذهب. استخدمت الطبقة السفلى هذه السترة المصنوعة من مواد رخيصة ، ولكن رسمها باللون الذهبي لإعطائها مظهر الذهب. المجوهرات في العصر المصري زينت حياة الناس بمنحهم الأسلوب والمعنى لتعزيز جمالهم ولتبدو مميزة.
الأزياء عند الفراعنة 

كانت صناعة النسيج وصناعة الملابس من المجالات التي عملت فيها النساء بفعالية في ورش العمل والغزل والنسيج. وارتدى المصريون القدماء ملابس خفيفة مصنوعة من الكتان، وهو نبات ينمو على طول نهر النيل،و ذلك بنقع الكتان في الماء حتى يصبح طريًا ، ثم فصل الطرية المرنة إلى ألياف ثم ضربها وتدويرها في خيوط ثم النسيج على الأنوال الأفقية التي كانت في كثير من الأحيان مجرد ربط الأوتاد في الأرض.و تشتمل أدوات صناعة الملابس على سكاكين مصنوعة أولاً من الحجر وفي العصور اللاحقة مصنوعة من البرونز والحديد.

الملابس الأساسية في العصر المصري لم تتغير كثيرا، حيث جعل الأسلوب والموضة المصريين مصدر إلهام للعالم الحديث. و قد أظهرت جهودهم في الوقت المناسب التطبيق الإبداعي والعملي للمعرفة المكتسبة من خلال الخبرة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة

بحث هذه المدونة الإلكترونية
Translate

اخر المواضيع

Statcounter
View My Stats

اخر المواضيع

googel