U3F1ZWV6ZTIzNzQwNDc0MzQ0OTFfRnJlZTE0OTc3NTQ0MDczNTA=

التجميل عند الفراعنة :

   من الصعب تخيل الحياة بدون مستحضرات التجميل، فلا يمكن أن تكتمل طلتك دون مكياج. فبالرغم من أن معظم مستحضرات التجميل من صنع غربي، إلا أن أصل الكثير منها يرجع إلى الفراعنة الذين عشقوا هذه الصناعة و أبدعوا فيها لإبراز جمالهم من جهة و إرضاء للآلهة من جهة أخرى. 

    اكتشاف مواد التجميل :
    كان للحضارة الفرعونية السبق في علوم الفلك و الطب و الزراعة، كما كان لهم ذلك أيضا في استخدام مستحضرات التجميل، حيث اكتشف الفراعنة التجميل و الحلي التي عرفت بدقتها الفنية و جمال تشكيلها، و ذلك باستخدام نبات البردي و النخيل و زهرة اللوتس في صناعة مواد التجميل، كما استخدموا الأحجار الكريمة في صناعة الحلى. 

 و قد اهتمت المرأة الفرعونية بزينتها فاخترعت الكحل الذي كان يستخدم لحماية العين من إله الشمس و العين الشريرة، كما كانت المرأة الفرعونية تستخدم زيت الخروع و زيت الزيتون و ماء الورد و كريمات شمع العسل للعناية بالبشرة و الشعر. ووصفات تبييض البشرة و ترطيبها. هذا بالإضافة لصنعهم للماسكارا التي اعتقدوا أنها تطيل الرموش و تمنح العين المزيد من العمق و الاتساع، و قد استخدموا في صنعها العاج و عظام الحيوانات مع الكحل وروث التماسيح.

    أما أحمر الشفاه فكان هو اللمسة الأخيرة لمكياج المرأة الفرعونية و كان يصنع عادة من مواد ممزوجة بالدهون الحيوانية أو الزيوت النباتية، كان يتم مزج هذه المواد بالأصباغ المستخرجة من معادن اليود، و التي تؤدي إلى أمراض خطيرة تصل في بعض الأحيان إلى الموت، و ربما تكون هذه المواد هي التي اشتق منها تعبير قبلة الموت.

     و لا يقتصر المكياج و التبرج على الأحياء فقط في الحضارة الفرعونية، بل كان المنظر الخارجي للموتى مهما أيضا، حيث كانوا يضعون في مواقع الدفن بعض المنتجات كمشط الشعر و المجوهرات و العطور. 

     كان التبرج في الإمبراطورية الفرعونية مهما للرجال والنساء، حيث استخدموا الكحل و أحمر الشفاه و غيرهما من مستحضرات التجميل المتعارف عليها اليوم، إلا أن استخدامهم لها لم يكن من أجل التبرج فحسب بل استخدموها أيضا في طقوسهم المعتادة لما لها من معنى رمزي. 

    و قد سجل الفراعنة على الحيطان استخدامهم للكحل و الحنة للنساء و الرجال على حد سواء، للتجميل و لأغراض أخرى، و في عهد الملك تحتمس الثالث سجلت الوصفات لعلاج التجاعيد مثلا : صمغ اللبان و المورينجا الطازجة. 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة

بحث هذه المدونة الإلكترونية
Translate

اخر المواضيع

Statcounter
View My Stats

اخر المواضيع

googel