U3F1ZWV6ZTIzNzQwNDc0MzQ0OTFfRnJlZTE0OTc3NTQ0MDczNTA=

المعابد رمز من رموز الحضارة الفرعونية :


نالت المعابد اهتماما كبيرا في الحضارة الفرعونية ، حيث اهتم الفراعنة ببنائها لتكون منازل للآلهة المصرية، و كان هناك نوعان من المعابد هما : معابد لعبادة آلهة معينة و معابد جنائزية لعبادة الفراعنة الموتى. و مع مرور الزمن، ازداد حجم المعابد  لتصبح تجمعات كبيرة يضاف إليها فراعنة جدد، و يوضع داخل كل معبد تمثال للإله الذي يسكنه.
     وتتميز المعابد المصرية القديمة بفن العمارة الرائع الذي أبهر الزائرين القادمين إلى مصر.
      و في هذا الإطار، سنأخذكم في جولة قصيرة للتعرف على أهم و أروع المعابد المصرية التي لا يزال الكثير من السياح يتوافدون عليها من كل أقطار العالم.

      معبد الاقصر

                           

     يعد معبد الأقصر من أحسن المعابد المصرية حفظا و أجملها بناء، ففيه يتجلى تخطيط المعبد المصري أوضح ما يكون. 

     موقعه : يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل بمدينة الأقصر (طيبة قديما).

     بناؤه : بني هذا المعبد خصيصا لآمون و زوجته موت و ابنهما خونسو (الثالوث الطيبي). تم تشييده في عهد ملوك الأسرة ١٨و ١٩،  كما قام توت عنخ آمون باستكمال نقوش جدرانه.


   كان المعبد القديم مركز مهرجان الخصوبة و الرفاءأهم مهرجان في طيبة (الأقصر) ، ففي خلال المهرجان السنوي يتم اصطحاب تماثيل الآلهة الثلاثة إلى معبد الأقصر على طول طريق أبو الهول الذي يربط بين المعبدين. 
               


طريق الكباش بالمعبد :

عبارة عن طريق مرصوف ببلاطات من الحجر يحيط به من الجانبين تماثيل على هيئة أبو الهول و قد نحتت تماثيل أبو الهول علي جانبي الطريق من كتلة واحدة من الحجر الرملي تجسد أسد له رأس كبش يمثل الاله آمون .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة

بحث هذه المدونة الإلكترونية
Translate

اخر المواضيع

Statcounter
View My Stats

اخر المواضيع

googel