U3F1ZWV6ZTIzNzQwNDc0MzQ0OTFfRnJlZTE0OTc3NTQ0MDczNTA=

فراعنة مصريين غيروا مجرى التاريخ الفرعونى

 1  : مينا (٣٢٠١ - ٣١٠١ ق م) : أول ملك فرعوني حكم مصر بعد توحيد مصر العليا و السفلى ، عرف هذا الملك أيضا باسم 'نارمر' ، قام بتأسيس الأسرة الفرعونية الأولى عام ٣١٥٠ ق م، إلى جانب تأسيسه مدينة ممفيس لتكون عاصمة مصر القديمة، كما يعود الفضل إليه في تحويل مسار نهر النيل في مصر السفلى، و لا توجد و لا صورة واحدة لهذا الملك الفرعونى  .



الملك زوسر

2 :زوسر (٢٦٥٠-٢٥٧٥ ق م) : 
ثاني ملوك الأسرة الثالثة الفرعونية ، قام ببناء أول هرم مدرج في مصر القديمة، اكتسب شهرة كبيرة بفضل تمثال له من الحجر الجيري.


تمثال صغير للملك خوفو

3 :خوفو (٢٦٢٠ - ٢٥٦٦ ق م) : يقترن اسمه بالهرم الأكبر بالجيزة، و هو أحد عجائب الدنيا السبع، استمر حكمه لمدة أربع و عشرين سنة على الأقل، و لا يوجد للملك خوفو سوى تمثال وحيد يمكن رؤيته في المتحف المصري بالقاهرة. 


الملكة حتشبسوت

4 : حتشبسوت (١٥٠٧-١٤٥٨ ق م) :أشهر ملكة فرعونية، كانت فترة ٢٢ عاما التي حكمت فيها إلى جانب الملك :تحتمس الثالث ' ناجحة للغاية، أمرت خلالها بإنشاء مئات المباني و التماثيل، إلا أن الملك' تحتمس الثالث ' بعد وفاتها، قام بإزالة صورتها من جميع المعابد و الآثار.

تحتمس الثالث

5 : تحتمس الثالث (١٤٨١ - ١٤٢٥ ق م) : أطلق عليه لقب 'نابليون مصر القديمة'، و خلال فترة ٢٢ سنة الأولى، حكم مع زوجة أبيه الملكة الاستثنائية 'حتشبسوت' جنبا إلى جنب، و بعد وفاتها، أسس أكبر إمبراطورية شهدتها مصر القديمة، و ساهمت فتوحاته العسكرية في تحقيق ثروة كبيرة للبلاد و حولته إلى بطل قومي.


رمسيس الثانى

6 : رمسيس الثاني (١٢٧٩ - ١٢١٣ ق م) : تمتع بعبقرية عسكرية، لقد كان لديه جيش لا يشق له غبار، مكون من مئة ألف محارب، ترك بصمة و أثرا تاريخيا عظيما.


اخناتون

7 : أخناتون (١٣٨٠-١٣٣٦ ق م) : 
حكم مصر القديمة لمدة ١٧ عاما و اشتهر بكونه الفرعون الذي وحد الآلهة، حيث دعا لعبادة الإله آتون، لكن بعد وفاته عادت البلاد لعبادة الآلهة القديمة.


توت عنخ آمون

8 :توت عنخ آمون (١٣٤١ - ١٣٢٣ ق م) : أصغر فرعون على مر تاريخ مصر، و أشهر ملوك الفراعنة على الإطلاق، تولى العرش عام ١٣٣٢ ق م في سن التاسعة أو العاشرة من عمره، و توفي قبل بلوغه سن العشرين.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة

بحث هذه المدونة الإلكترونية
Translate

اخر المواضيع

Statcounter
View My Stats

اخر المواضيع

googel